القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة فوربس لأغنى الأثرياء... لا يوجد أي ملياردير سوري للعام الثاني على التوالي

 قائمة فوربس لأغنى الأثرياء... لا يوجد أي ملياردير سوري للعام الثاني على التوالي

 13/04/2021


أصدرت مجلة "فوربس" الاقتصادية الأمريكية، في تقريرها الجديد الذي ضم قوائم أثرياء العرب والعالم. غير أن الملفت في ذلك للعام الثاني على التوالي، غياب أي رجل أعمال سوري عن قائمة الأثرياء. وذلك بعد أن كانت تضم سابقاً 3 شخصيات سورية ثرية.


من هم أثرياء سوريا الذين غابوا عن فوربس؟

غاب عن قوائم مليارديرات العالم خلال العامين 2020 و2021، ثلاثة رجال أعمال سوريين. قدّرت ثروة كل واحد منهم سابقاً بنحو 1.7 مليار دولار أمريكي، وهم:


1- الملياردير السوري رجل الأعمال "أيمن أصفري"، من أبناء محافظة إدلب مواليد عام 1958، درس في المملكة المتحدة ونال جنسيتها. وله الأسهم الأكبر (20%) من شركة بتروفاك الرائدة في مجال النفط والغاز. وذُكر في قوائم الأثرياء في فوربس كثيراً قبل أن يغيب عن القوائم في الأعوام الثلاثة الأخيرة.


2- رجل الأعمال السوري "غسان عبود"، هو أيضاً من أبناء محافظة إدلب، يعمل في الإمارات العربية المتحدة. وهو رئيس مجموعة غسان عبود، ومالك ومدير عام مجموعة "أورينت" الإعلامية. ومؤسس ورئيس مؤسسة غسان عبود للسيارات.

وضمته قوائم فوربس للأثرياء العرب في عام 2019، بثروة تبلغ 1.7 مليار دولار. غير أنها أبعدته عن أي ذكر له في قوائم مليارديرات عام 2020، و2021.


3- رجل الأعمال السوري الفرنسي "ميشيل شلهوب"، مؤسس مجموعة شلهوب في الإمارات المتحدة. وصنفته فوربس من أثرياء العرب عام 2019 وعام 2015 بثروة قدرها 1.7 مليار دولار. وغيّبته في عامي 2020 و2021.


الأثرياء زادوا رغم ظروف كوروناّ

وبحسب مجلة "فوربس"، فإن أثرياء العالم زا عددهم خلال عام 2020، على الرغم من الآثار السلبية لانتشار جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي. ففي عام 2021 ارتفع عدد الأثرياء بواقع 660 ملياردير. بينهم 493 مليارديراً دخلوا القائمة للمرة الأولى.


أثرى أثرياء العرب

تصدر قائمة مليارديرات العرب 22 شخصية، توزعوا على بلدان مصر وقطر وسلطنة عمان ولبنان والمغرب والجزائر. فيما توقفت المجلة عن إيراد أية أسماء من المملكة العربية السعودية منذ عام 2018.


المرتبة الأولى: المصري "ناصف ساويرس" أغنى عربي في العالم، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار. وبزيادة بلغت 3.3 مليار دولار عن العام الماضي. وأغلى ما يملكه ساويرس هو نحو 6٪ من أسهم شركة "أديداس" لتصنيع الملابس الرياضية.


المرتبة الثانية: المليارديرات الجزائريون الوحيدون، "أسعد ربراب وعائلته"، بقيمة 4.8 مليار دولار. و"ربراب" هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال. أكبر شركة جزائرية خاصة. وتمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاج مليوني طن من السكر المكرر سنويًا.


المرتبة الثالثة: المصري "نجيب ساويرس"، وهو أيضًا ملياردير تقدر قيمته بـ 3.2 مليار دولار.


وفي بقية مراتب أثرياء العرب:

مصر: "الأخوة منصور" بثروة محمد 2.5 مليار دولار، ويوسف 1.5 مليار دولار، وياسين 1.1 مليار دولار.

سلطنة عمان: "سهيل بهوان"، ويبلغ مقدار أمواله 2.3 مليار دولار.

قطر: "فيصل بن قاسم آل ثاني" ويملك الفيصل القابضة وتقدر قيمتها بنحو 1.6 مليار دولار.

قطر: "حمد بن جاسم آل ثاني" بثروة تقدر بـ 1.3 مليار دولار.

المغرب: "عثمان بنجلون" بـ 1.3 مليار دولار.

لبنان: "روبرت معوض" هو الملياردير الوحيد الذي يعيش في البحرين، وتقدر قيمة أمواله بـ 1.4 مليار دولار.

لبنان: "نجيب وطه ميقاتي"، هما المليارديرات اللبنانيان الوحيدان اللذان يعيشان في لبنان، وتبلغ ثروة كل منهما 2.5 مليار دولار.

أيضاً لبنان: "بهاء وأيمن وفهد الحريري"، أبناء رئيس الوزراء اللبناني السابق "رفيق الحريري"، يعيشون الآن في أوروبا وتبلغ ثروتهم 2 مليار دولار و1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار.

و"فوربس - Forbes" هي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، وأبرز منشوراتها هي مجلة "فوربس" الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. وتقوم كل عام برصد وإحصاء أرصدة أغنياء العالم.


Yorumlar

To know all new

Unlimited Excellence
close