القائمة الرئيسية

الصفحات

نسب السادة بني جميل ' == بنو جميل قبيلة عدنانية النســـب مــن سلالة الرسول محمد "ص" فقد جاء في مشجـر نسبهم ان جدهــم الاعلى ((رملة)) هــو السيد فرج نور الدين الحسيني بن محمد جميـل ((ومنه تـفـرعت قبيلة بني جميل)) بن علي بن احمـــد عز الدين بن عبد الرحيـــم ((منصور)) بن عــز الدين احمــد الصياد الرفاعي بن عبد الرحيم ((ممهد الدولة)) بن سيــف الدين عثمان بن الشريف حسن بن محمد عسلة بن علي حازم ابي الفوارس بن احمـد المرتضى بن علي المكي بن الحســن رفاعة بن المهدي بن ابي القاسم محمــد بن الحسن القاسم بن الحسن العريضي بن احمد الكبير بن مـوسى ((ابو سبحة)) بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظـم بن جعفر الصادق بن محمــد الباقـر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الامام علي (ع) بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشـــم بن عبد مناف بن قصي بن كـلاب بن مرة بن كعـب بن لؤي بن غالب بن فهـر ((قريش)) بن مالك بن النظــر بن كنانة بن خزيمة بن مـدركة بن الناس بن مضــر بن نزار بن معـد بن عـــدنان) . احتفظ بنو جميل بنسبهم عن طريق تواتر الاخبار والاحاديث لأجيالهم المتعاقبة وتوجد لديهم الكثير من مشجــرات النسب (لمزيد من التفاصيـل ننصح القارىء مراجعة كتاب نزهة المشتاق بين قبائ العراق ج2)التي تؤيد نسبهم الى ال البيت الطاهـر، ونشير الى جزء من المصادر التي نؤكد ذلك اختصارا بالجهد والوقت واتماما للفائدة . يقـول النسابة الكبير ابو الهدى الصيادي الرفاعي (2) في كتابة الروض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام الصفحة (17) ما نصه : (ومن الفاطميين أيضا قبيلة الجملان وهم آل السيد فرج الحسيني وهو ايضا خليفة الامام الرفاعي (رضوان الله عنه) وهـــو المـدفــون بالقرب من الخصيمية بأراضي سليمة ورؤساء هــــذا البطن المبارك ال العقاب وهم قـــوم لاريب بصحة نسبهـم ومنهم بنو جميـل وقبيلة العـويسات ، وكلاهما يرجـع الى قبيلة النعيم ، وقبيلة النعيم تنتمي الى سلسلتين الاولى الى عز الدين والثانية الى السيد نعيم وكلهم ينتمـون الى الجـد الجامع لانسابهم مولانا السيد يحيى الرفاعي جـد سيدنا احمد الكبير الرفاعي (رضوان الله عنه) ولهم ذيل طويل في ديار العــراق ومنازلهم مع اهلهـم بديار شهرزور ووادي الموصل وهم كثيرو العدد) . امـــا السيد محمــد عبد الله ســراج الدين الرفاعي (المتوفي سنة 855) فقد ذكـــر سلسلة نســـب بني جميـل بكتابه الموســوم (صحاح الاخبار في نسـب السادة الفاطميين الاخيار) (3) ص96حيث قــال ان السيد محمد جميل "المذكور في عمود النسب" جــد بني جميل قد تزوج آسية بنت سيف الدين عثمان دفيــن السلطانية بدار الملك ابن عـز الدين احمــد الثاني بن عبد الرحيـــم الـرفــاعي الحسيني واعقب الرضي مصلـح الدين وعبد الخالـق و(فــرج) (4) نور الدين الحسيني المعــروف بابن الصياد (جد بني جميـل في العــراق) . . . واسمه محـفــوظ لدى الكثير من العارفين من ابناء القبيلة ، ان جدهم هذا هو "فــرج" نور الدين الحسيني المعـــروف بابن الصياد وقــد تخفى باسم (رملة) نتيجة تعرضه للاضطهاد من قبل الولاة آنذاك ، وعمل ساقيا للابل لدى احـــد امراء الدولة الطائية في الشام ، ولكن الامير زوجه ابنته بعد ان عرف اصله ونسبه وبعد ما لمس فيه كثير من خصـال الشجاعة والفضيلة والكــرامات (5) ، ومنه تناسل بنو جميـل الذين هاجـــروا فيما بعد الى العراق كما يقولون ان للسيد فرج الحسيني كرامات كثيرة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ (2) ابو الهدى الصيادي الرفاعي (روض البسام في اشهر البطون القريشية في الشام) . (3) سراج الدين (صحاح الاخبار في نسب السادة الفاطميين الاخيار) ص96 . (4) محفوض قبيلة بني جميل . (5) محفوض قبيلة بني جميل . وان السيد احمــد وصفي زكريا اشــار في كتابه الموســـوم (عشائر الشام) (1) ان الجمــلان اكبر عشائر الديرة في قضاء دوما ، وهي عشيرة وديعة وعلى صــلات حسنة مع كل العشائر لانها في حصانة اي لاتغزوا ولا تغزى لاعتقادهم بشرف محتدها ، فهي تدعي الانتساب الى الاشـراف والى جد اسمــه الشيخ جميــل وانها نزحت من الجـزيـرة الى الفـرات راجـع ص384 ، وعلى الصفحـة (502) من ذات المصدر ، يقـول عن عشيرة الجملان في حماة (هـؤلاء من اقارب جملان الغوطة الذين قدمنا ذكرهم ، لكنهم لانفرادهم واختلاف بيئة حماة الشرقية عن بيئة الغوطة ، اضطروا الى ان يتركوا الحصانة والوداعة اللتين لاقاربهم المذكورين) . وهذا ما يعنينا في تفسير ظاهرة الغزو والحروب والبحث عن الامـرة والرئاسة عند قبيلة بني جميل في العـراق . . . فظاهريا ان هذا السلوك لا يتناسب مع النسب الى الرسول الكريم محمد (ص) ولكن النسب وحـده لا يمنع وقـوع هذه الاحداث وانما العامــل الرئيسي هو البيئة والظروف التي تتحكــم في سلوكية واتجاهات القبيلة والانسان وقـد جاء في تقرير الاستخبارات البريطانية ، تعريب الدكتور عبد الجليل الطاهر طبعة 1958 حيث ذكر عن بني جميل (انهم سـادة يخدمون في مقام الشيخ جميل شمال شرقي سميكة . . . ) (2) . واكــد السيد ثامــر عبد الحسن العامري في كتابه الموســـوم (موسوعة العشائر العراقية) الجـزء الخامــس ، الصفحـة 63 ، انه اثناء جـولاته الميدانية ولقائه بأهـــل النسب قـــد اطلع على نســب المجمع (بني جميل) فتأيد له مرجعية نسبهم الى الشجرة الرفاعية الموسوية المطهرة (3) . ويلا حظ على "الســادة الاشـراف" طبيعتهــم السمحة المسالمة البعيدة عن نزعة الغـزو والتوسع والتي تفسـر "ضعفا" في كثير من الاحيان او هكذا ينظر اليهــم قبائل البادية الرحالة (4)وهذا ما لايوجد في بني جميل من قريب او بعيد حتى في ايام انكسارها وضعفها ، فقد كان ابناؤها حملة (الرمح والسيف) وهــم "اخوة سرة" نخـوة المجمعيـة التي لاتفارق ذاكــرتهم . . . وتفسير ذلك ليس صعبا ايضا فقد اشــرنا سابقا الى ان قبيلة بني جميـل (الشام/غوطة دمشق) كانت وديعة على صلات حسنة مع العشائر ولاتغــزوا ولاتغــزى . . . الخ لاعتقادهم بشــرف نسبهــم ولكن بني جميل في مكان اخــر (الشام/حماة) كانوا غير ذلك وتركــوا الوداعة والحصانة ومالوا الى احـداث ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ (1) زكريا – عشائر الشام – دار الفكر المعاصر بيروت – لندن 1983 ص381 - 503 . (2) جاء هذا الكتاب تحت عنــــوان (اسم العشيرة جميلة) ولدى رجوعنا الى الاصل تبين المقصود بني جميل وليس جميلة، ويبدو انه حدث التباس في الترجمة بسبب شهرة جميلة، علما انه تأكدنا من ذلك بزيارتنا الى المنطقة فوجدنا ان الذين يسكنــون في المكان المذكور منذ اكثر من (300) سنة هم السادة بني جميل ، ولاوجود لعشيرة جميلة الفاضلة في منطقة سميكة . (3) موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري . (4) حنا بطاطو – العراق – الطبقات الاجتماعية – الكتاب الاول – ترجمة عفيف الرزاز . البيئة والمجتمع الذي عاشـــوا فيه وتأثروا بجيرانهــم ، وفي الاصح ان وداعتهــم وحصانتهم لم تفدهم او تحميهم من غارات وغـزوات القبائل الاخرى فلجئوا الى نفس الاسلوب وهو التعامل بالمثل وبالعرف السائد آنذاك وقد اشرنا الى ذلك فيما سبق . أن اصحاب الشأن لا ينســون شأنهم ونسب الانسان قضية بسيطة اذا اخذ بالنية الحسنة ولايفوتنا ان نبيـن ان قبيلة بني جميل قـد امتازت منذ القدم بصفات الشجاعة والكرم والجود وبالتالي لاتريد من وراء نسبهــا الشريف تحقيق الفرص او الارتزاق على هذا النســب او تلوذ خلفه خشية بطش الاخـرين ، فهي عشيرة تملك كل المقومات الاخلاقية والبطولية ولكنها اذا فصحت عن نسبها فهذا في تقديرنا حق طبيعي . وبناء على ماتقــدم ، فان الاسس والمقاييس والمراجـــع ســـواء كانت مكتوبة او مسمــوعة التي استندنا اليها في اثبات هذا النســب الكريم ، كانت متوازنة تماما مع الحق والحقيقة ومنطبقة على ما هو عليه من واقع هؤلاء الناس من معرفتهم نسبهم وهم على انسابهم مصدقين ، وقد قــال في نسبهم شاعرهم علي الجراح الابيات التالية : بنـو جـميــل وهـــم غـــرة العـــــــرب ...من نســـل طــه سليـــل المجـــــدوالأدب أولاد فاطـمـة الزهــراء مرجـعـهــــــم ... سبـط الرســول حسين قـمة النســـــــــب زيــن العباد ابوهـــم كان مفخـــــــــرة ...ومبعـث النــــور فـــي التاريـخ والكتــب مـن باقـر العـلم جـاءتـهم سجيتهــــــم ... من صادق القـول حـتى كاظم الغضـــــب بنـو جـميـل وكــل الارض مـوطنهــــم ... من العـــــراق الى مصــــر الى حـلـــــب لو ضاقـت الارض يومــا في عيونهـم ... تدنـــــوا قـلوبهـم من كـاشف الكــــــرب اعـيذهـم مـن شـرور الحـقـد ان لهـــم...حســــادهم في فجــاج الارض والقصـب بالأمس جـدهـم المخـتـار يحســــــــده ...من العشيـــــرة عــــــن حـقـد ابو لهـــب فأنــزل اللـــــه قـــــــرانا وتـــــــب به ... كل العـقـــــــوق الى حمـــالة الحـطــــب وكان زي السادة بني جميل حتى معركة المهيجير ((التي سيمر الحديث عنها)) هو ارتداء الصاية الخضراء، والحزام الاخضر وسيدية خضراء، بسبب انتمائهم الى السلالة العلوية الكريمة، لكنهم غيروا ذلك الزي مرغمين نتيجة للظروف العصيبة التي مرت بها القبيلة، لكي لايعرفهم اعدائهم، بسبب كونهم معروفين بهذا الزي في المناطق التي يسكنون فيها . ويقول بني جميل ان جدهم السيد فرج نور الدين بن محمد جميل ((جد بني جميل)) ... يقال له ((فرج السقه)) حيث تخفى باسم اخر وعمل ساقيا للابل لدى احد امراء الدولة الطائية في الشام وكان كلما صلى لله ركعتين يصعد الماء الى سطح البئر فترتوي الابل وقد شاهدته ابنة الامير واعلمت ابيها عن هذه الكرامة والذي بدوره رصد (السقة) فتأكد من هذه الكرامة فزوجه ابنته تلك ومنها تناسل بني جميل الذين هاجرا فيما بعد الى العراق، كما يقولون ان للسيد فرج كرمات اخرى وان الاسم الذي تخفى به هو ((رمله)) . ومن بني جميل السيد ناصر((جد عشيرة المنديل في كركوك)) ... هو ناصر بن احمد بن جمعة بن محمود بن زركان بن عباس بن عاصي بن محمد بن خالد بن سيف العجاج ،بقوا محافظين على اسم العشيرة القديم حيث كانت ذرية خالد تسمى جميعها ((عشيرة المنديل)) وكانت ذرية محمد بن خالد احدى افخاذها، ولكن بعد ان زاد افراد العشيرتين عرفت كل منها بأسمها الصحيح، في حين بقيت هذه العشيرة تحافظ على الاسم القديم ((المنديل))، وتوجد وثيقة نسب طولها 8 متر وعرضها 30 سم وهي قديمة جدا تظهر عليه اختام المشايخ بالعهد العثماني تخص السيد ناصر وتؤكد انه من الدوحة العلوية المطهرة . وقد صادق الكثير من النسابيين وعلماء النسب على صحة نسب السادة بني جميل، ومنهم :- السيد عكار نزال الطويل الجميلي (نسابة السادة بني جميل) السيد سعد عباس النداوي الجميلي (نسابة قبيلة الندا من السادة بني جميل) السيد عدنان عيسى محمود الموسوي القابجي السيد مهنا رباط الدرويش الاستاذ ثامر عبد الحسين العامري السيد عماد الدين شوكة النجفي السيد جاسم الفحام الاعرجي الكوفي السيد علي البغدادي السيد كاظم وناس المعموري السيد سالم الالوسي ولكن تطرقت بعض كتب التأريخ الحديثة بشكل متفاوت الى نسب السادة بني جميل في العراق، لاسيما كتب المؤرخين الحديثة، فقد اوضح المرحوم الشيخ شهاب الدين ابو العباس احمد بن عبد الله في سبائك الذهب في معرفة انساب العرب، وكذلك المرحوم ابو الفوز محمد بن امين البغدادي الشهير بالسويدي في مشجره سبائل الذهب في معرفة انساب قبائل العرب ان ((بني جميل بطن من جذيمة بن جرم، مسكنهم مع قومهم ببلاد عزة من بلاد الشام)) . ولو عدنا الى مادة جذيمة بن جرم الطائية في ذات المشجرين، نجد انهما لم يقطعا بنسب جذيمة بن جرم وانما يقولان مرة انها المشهور من جرم، وثانية ان فيها انساب لقريش والبعض فيها ترجع الى مخزوم، وقيل من جذيمة بن مالك من بني عامر بن لؤي، ولم يثبتا عمود نسب عامر، مما يدل على عدم استقرارهما على رأي بتأكد هذا النسب الشريف وتثبيته بشكل قاطع وصحيح، مما يشكل خللا في الاعتماد على هذه المصادر وغيرها للجزم النهائي في تحديد هذا النسب . وان يونس السامرائي قد اشار في كتابه قبائل العراق الى ان بني جميل من القبائل الطائية عند تحدثه عن قبيلة الصوالح مستندا بذلك الى كتاب سبائك الذهب للسويدي الذي مر الحديث عنه، وعدهم السامرائي في انسابه من جميل بن كعب الطائي، في حين عدهم النسابة عباس العزاوي من القبائل العدنانية . قال يا مطرف في كتابه الجامع ص709 عند حديثه عن عبد النبي جميل الطائي :- هو رأس الاسرة المعروفة بآل جميل فيها "وهم بطن من جذيمة بن جرم من طي" وهؤلاء هم الذين جاء ذكرهم في الانساب من جرم وليس السادة بني جميل في العراق كما يظن بعض المؤرخين والنسابة . وبصدد القول بأن بني جميل قبيلة طائية قحطانية او زبيدية فأن ذلك يخالف مبدأ تصنيف النسب عند العرب سابقا حيث ينحصر في بيان ((آل)) للقحطانية و ((بني)) للعدنانية ولذلك يصنف بني جميل الى العدنانية ولاصلة لها بنسب جرم وسواها من القحطانية، وما ذهب اليه المؤرخون في تعدادها من جرم فيه التباس وتناقض لاتقوم عليه الحجة ولايعتد به . ولكن اشرنا الى زواج السيد فرج نور الدين الحسيني من ابنة احد امراء طي . ولقد مال بعض النسابة الى جعل بني جميل قبيلة قيسية مستندين في ذلك الى تواريخ المؤرخ العربي ابن خلدون حيث عد الامير زيد العجاج احد امراء امارة بني هلال القيسية دون ان ينسبه الى بني هلال . دون ان يدركوا ان زيد العجاج كان زوج اخت سيف بن ثابت القيسي امير نقرة الشام ((وولدت له صالحا ومنصورا وفي ايامه تولدت المجمعية))، ولاغرابة ان يكون لزيد العجاج موطن قدم في امارة بني هلال بحكم مصاهرته لاميرها، وكما قلنا ان ابن خلدون لم ينسبه الى بني هلال، فأية غرابة في الامر؟ واي دليل يؤكد انه ينتمي الى بني هلال؟ ولو طالعوا الكتب التي تبحث في امارة المنتفق جنوب العراق لوجدوا ان سالم خيون وموحان خير الله وخيون العبيد كانوا بين امرائها، وان هؤلاء ليسوا من صلب المنتفق، ولكنهم احلاف تلك الامارة، ثم ان امرائها ذاتهم آل السعدون هم ليسوا من صلب المنتفق، وحال زيد العجاج حال هؤلاء في الحسابات .
نقلاً عن الأخ: الصالحي الجميلي

Yorumlar

To know all new

Unlimited Excellence
close